موقع الحوار
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المنتدى القومي لأنصار الثقافة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 

هل أن مشروع منتدى الثقافة العربية يستطيع أن يحقق ما يهدف اليه مشروع المنتدى القومي لأنصار الثقافة العربية؟
نعم
0%
 0% [ 0 ]
لا
0%
 0% [ 0 ]
الى حد كبير
0%
 0% [ 0 ]
في حد أدنى
0%
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 0
 

كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 06/05/2011

مُساهمةموضوع: المنتدى القومي لأنصار الثقافة العربية    الأربعاء يوليو 20, 2011 12:19 am

على بساط الثلاثاء
73
يكتبها : حبيب عيسى


" يشرفنيّ ، أن أتقدم ، من الشابات ، و الشباب ، من الجيل العربي الجديد ، بمشروع نظام تأسيسي ، وأساسي : "للمنتدى القومي لأنصار الثقافة العربية" ، وذلك كمسودة ، للنقاش ، قابلة ، للتعديل ، والإضافة ، والحذف ، خاصة ، وأن هذا المشروع ، قد ، تم ، إعداده بتاريخ 15 /1 /1990 ، وأعتقد ، أنه ، قد آن الأوان .. كي ، يرى النور .."
"المنتدى القومي"
لأنصار الثقافة العربية


مشروع نظام أساسي
***
الباب الأول
***
الفصل الأول
في الأسس
مادة (1)- في الأسباب الموجبة :
استجابة ، لتحديات الظروف الراهنة ، ولما ، تعانيه الأمة العربية ، من محاولات ، بالغة الخطورة ، تستهدف تشويه تاريخ الأمة ، وثقافتها ، وحضارتها ، ومصادرة مستقبلها ، ونظراً ، للدور التخريبي ، الذي ، تقوم ، به ، الحركة الصهيونية ، على صعيد الوطن العربي ، والعالم ، إضافة ، إلى التراكمات السرطانية ، التي ، اصطنعها المستشرقون ، لإيجاد أساس ثقافي ، للمخططات الدولية ، التي ، خططت ، ونفذتّ ، واستثمرت تجزئة الأمة العربية ، والوطن العربي .
وبما ، أن ، ظروف المحنة ، التي تمر بها الأمة العربية ، قد أفرزت تصاعد الحملات العرقية ، والدينية ، والطائفية ، والمذهبية ، والسياسية ، التي ، تفلسف تجزئة الأرض العربية ، والشعب العربي .
وحيث ، أن ، تلك القوى ، بأشكالها المتعددة ، تعبر ، عن نفسها ، بمنتديات ، ومنظمات ، وجمعيات ، وأندية ، ودول ، وأحزاب ، ومؤسسات ظاهرة ، وأخرى مستترة ، على طول أرض الأمة ، وعرضها ...
وحيث ، أن ، ذلك كله واقع ، غير منكور ، من أحد ، فقد ، تنادى نفر ، من المثقفين العرب ، والغيورين ، على ثقافة هذه الأمة ، وتاريخها ، ومستقبلها ، وحيث ، أنهم ، بعد ، تدارس الأوضاع ، توصلوا ، إلى ، أن ، إبداعاتهم الثقافية ، في المجالات المختلفة ، رغم ، قيمها الإبداعية الفردية ، فإن ، عدم التنسيق ، والتكامل ، والتخطيط ، والبرمجة ، يؤدي إلى ضياع الفاعلية ، وبعثرة الجهود ، وتفويت فرص هائلة ، هي ، من حق ، هذه الأمة ، قبل ، كل شيء آخر .
لهذا ، كله ، ولأمور أخرى ، كثيرة ، تنادوا إلى تأسيس هذا المنتدى الثقافي ، للدفاع ، عن ثقافة الأمة العربية ، وحضارتها ، ووضع الحقائق في متناول الجمهور العربي ، والعالم . فمن غير المعقول ، إنسانياً ، ومن غير المقبول ، تاريخياً ، ومن المخجل ، حاضراً ، إن تمتلك قوى ، وفصائل التجزئة ، والتقسيم ، في الوطن العربي ، هذا ، الكم الهائل ، من المؤسسات ، والجمعيات ، والمنتديات ، وأن ، لا يكون ، للأمة العربية – أسوة بغيرها على الأقل – منتدى ، يرفع ، راية ثقافتها ، وحضارتها ، ويكون ، صوتها المسموع – أسوة بغيره من الأصوات ، على الأقل – ثم ، ليحتكم الجميع ، بالحوار الديمقراطي ، إلى ، كلمة سواء ، وإذا ، كان هناك حقوق ، للإنسان العربي ، فإن ، من أولويات ، هذه الحقوق ، المعرفة ، وإنهاء مرحلة ، احتكارها ، أو حجبها .
مادة (2) – يعتمد ، المنتدى ، أسلوب البحث العلمي ، في مجالات ، ووسائل ، الثقافة كافة ، ويعتمد ، فتح ، باب الحوار ، واسعا ، بين ، مختلف الآراء ، والاتجاهات ، ورفض ، كافة الأوضاع ، العصبوية ، والتعصبية ، والمتعصبة .
مادة (3) – بما ، أن الإنسان العربي ، هو ، أساس ، مجتمع الأمة العربية ، فإن ، إحقاق حقوقه ، وتحريره ، من الأمية ، والجهل ، وإتاحة ، وسائل المعرفة ، والثقافة ، له ، ورعاية إبداعاته ، وتحقيق التكامل ، والتنسيق ، بين وسائل الثقافة العربية ، نوعياً ، ومكانياً ، لخلق تيار ثقافي عربي ، هادف ، محدد الملامح ، واضح الأهداف ، وتحرير الإنسان العربي ، من ، أشكال القهر ، والخوف ، لتظهّر ، إلى الوجود ، شخصيته الحقيقية ، القادرة ، على أن تؤدي دورها الثقافي ، والمجتمعي ، والحضاري ، هذه ، كلها ، مهام ، لم يعد ، من الجائز ، لأي عربي ، أن ، يعتبر نفسه ، بمنأى ، عنها .

الفصل الثاني
في المنطلقات
مادة (4)- ينطلق نشاط المنتدى ، من حقيقة ، وجود الأمة العربية ، أمة ، مكتملة التكوين ، ومن ، أن التجزئة عدوان ، معّوق ، لتطورها ، وتقدمها ، وأن مقاومة التجزئة ، بكل أشكالها ، الحاضرة ، والممكنة ، مقاومة مشروعة ، من جهة ، وواجبة ، من جهة أخرى .
مادة (5)- التعامل ، مع ، مفردات الحضارة العربية ، والثقافة العربية ، من خلال منهج إنساني شامل ، الأمة ، والوطن ، يوضح علاقة التكامل ، والنمو ، وصولاً إلى صياغة حقيقية ، صادقة ، للحضارة العربية ، وللتاريخ العربي ، بهدف إنهاء تجزئة ، تلك الحضارة ، إلى حضارات ، وتجزئة ،هذا ، التاريخ ، إلى ، تواريخ . ومن حيث النتيجة ، التوصل ، إلى ، صياغة مستقبل عربي واحد ، للأمة العربية الواحدة ، يتيح للأبناء ، والأحفاد ، مستقبلاً مختلف ...
مادة (6) – يؤكد المنتدى ، على حقيقة عوامل التوحيد ، في عناصر اللغة ، والثقافة ، والأديان ، والتاريخ ، والجغرافيا ، وكشف الأهداف الخفية ، المشبوهة ، وراء تحويل هذه العناصر ، إلى إشكالات ، انعزالية ، وتقسيّمية ، عن طريق ، اللهجات ، والإقليميات ، والطائفيات ، والقبليات ، والعشائر ، والأسر .


الفصل الثالث
في الغايات

مادة (7)- يستهدف المنتدى ، الدفاع ، عن ثقافة الأمة العربية ، وحضارتها ، والنهوض ، بعلوم الأمة ، وفنونها ، وآدابها .
مادة (8) – الكشف ، عن الحملات ، التي تتنكر ، للوجود القومي ، للأمة العربية ، وتهافت أسس تلك ، الادعاءات .
مادة (9) – تحقيق التفاعل ، بين ، فروع الثقافة ، ووسائلها ، وخلق ، مناخ ديمقراطي ، لهذا التفاعل ، تمهيداً لخلق أسس ثقافية ، قومية ، لا تعتمد التقسيمات الإقليمية ، والدينية ، والعرقية . .
مادة (10) – تسهيل إيصال ، الإبداعات الثقافية ، من خلال الوسائل المختلفة ، إلى ، أرجاء الوطن العربي ، وتخطي الحواجز القائمة ، بالوسائل الممكنة .
مادة (11)- نقل الثقافة العربية ، إلى العالم ، ونقل الثقافات الإنسانية ، العالمية ، إلى الوطن العربي ، لتحقيق تفاعل خلاق ، بين ، الثقافة العربية ، والثقافات الإنسانية ، العالمية ، في ، ظل شروط متكافئة ، للتأثر ، والتأثير الايجابي ، بما ، يحفظ ، للثقافة العربية ، موقفها ، وموقعها ، ومكانتها ، بين ، الثقافات الإنسانية .
الباب الثاني
في التنظيم
***
الفصل الأول
اسم المنتدى ، ومقره ، وضوابط نشاطه

مادة (12)- يؤسس ، في الوطن العربي ، والمهجر ، منتدى ثقافي ، يحمل ، أسم :
[ المنتدى القومي لأنصار الثقافة العربية ]
مادة (13)- المقر المركزي للمنتدى – مدينة القاهرة – وإن كان ، من الجائز ، أن يتخذ مقراً مؤقتاً ، له ، في ، أماكن أخرى ، من الوطن العربي ، أو العالم ، إذا ، ظهرت عوائق ، تمنعه ، من ممارسة نشاطه ، في مقره المركزي الدائم – القاهرة - .
مادة (14)- للمنتدى ، شخصية اعتبارية ، مستقلة ، استقلالاً ، كاملاً ، عن السلطات ، ومؤسسات الدول الفعلية ، والأحزاب ، والمنظمات ، والجمعيات ، والتنظيمات المختلفة ، القائمة ، في الوطن العربي ، وليس ، ظلاً ، ولا تابعاً ، لأي ، منها .
مادة (15) – يمارس المنتدى ، نشاطه ، بشكل علني ، في الوطن العربي ، وبين ، أعضاء الجاليات العربية ، في العالم ، وبالوسائل ، والإمكانيات المتاحة ، ووفق القوانين ، والأنظمة النافذة ، أما ، في الأماكن ، التي يحظر ، على المنتدى ، النشاط ، فيها ، ولا تسمح القوانين ، والأنظمة النافذة ، بنشاطه ، فإن المؤسسين ، يبقون ، تحت التأسيس ، ويحاولون ، بالطرق المشروعة ، ويكررون المحاولات ، حتى ينجحون ، ويتوسعون بنشاطاتهم ، لتحقيق أهداف المنتدى ، حيثما ، تسمح القوانين ، والأنظمة ، بهذا التوسع .
مادة (16) – مؤسسات المنتدى ، مؤسسات ديمقراطية ، يتم انتخابها ، وتمارس نشاطها ، بالأسلوب الديمقراطي ، فشرط الديمقراطية ، شرط ، من شروط ، وجود المنتدى ، واستمراره .
مادة (17) – المنتدى ، ذو ، طبيعة ثقافية ، قومية عامة ، وهو ، ليس ، لفئة ، مهما كانت كبيرة ، أو مؤثرة ، ويسعى ـ لتحقيق تفاعل حضاري ، وثقافي ، وإنساني ، بين ، الجماعة البشرية ، التي تقيم على الأرض العربية ، وتشكل ، شعب الأمة العربية ، وغرض المنتدى ، الأساسي ، هو الكشف عن عوامل التوحيد بين تلك الجماعة ، وبالتالي ، فإن ، المنتدى ، مجال مفتوح ، لنشاط كل عربي ، بالمعنى الحضاري ، والإنساني ، لا بالمعنى ، العرقي ، ولا بأي معنى ، عصبوي آخر .
مادة (18) – ينشط المنتدى ، في مجالات الثقافة ، والآداب ، والفنون ، والعلوم ، ولا تتدخل مؤسساته ، بأي ، شكل من الأشكال ، في خضم الصراعات ، أو التحالفات الدائرة ، أو التي يمكن أن تدور ، بين ، الدول العربية ، أو داخل تلك الدول ، نفسها ، للصراع على السلطة .
مادة (19) – المنتدى ، مجال مفتوح ، للحوار الفكري ، والثقافي ، حول أفكار ، وثقافات عامة ، لإنتاج النهضة ، الثقافية ، القومية العربية ، وإن كانت ، بعض ، تلك الأفكار ، مجال ، لتبني بعض الحركات السياسية ، والحزبية ، في الوطن العربي ، فإن ، هذا ، لا يعني ، أن المنتدى يمكن أن يكون – بأي حال من الأحوال – مجالاً ، أو ساحة ، للصراعات الحزبية ، والسياسية ، بين ، تلك ، الحركات ، والأحزاب ، أو الصراعات ، داخلها ، فالمنتدى ، حاضنة ، للقوى الحية ، والفاعلة ، والنظيفة ، ومجال رحب ، لتفاعلها ، وتفعيل إمكانياتها ، في بناء الوطن ، والأمة .
الفصل الثاني
في الأساليب
مادة (20)- يحقق المنتدى أهدافه عن طريق ممارسة النشاطات التالية :
أ – تنظيم محاضرات دورية ، في ، منتديات المدن ، وفروعها ، وفي البلدات ، والقرى ، للمفكرين ، والباحثين العرب ، في مختلف صنوف الإبداع الثقافي ، وبشكل مبرمج ، في ، أرجاء الوطن العربي . وإدارة ندوات الحوار ، حول الأفكار ، الواردة ، في محاضراتهم .
ب- تنظيم معارض ، للفن التشكيلي العربي ، وإيصال هذه المعارض ، إلى كل ، مكان ، في الوطن العربي .
جـ - تنظيم الأمسيات الشعرية ، والأدبية ، والندوات المتعلقة ، بها .
د – تنظيم ، معارض متنقلة ، للكتاب العربي ، تضم إنتاج المبدعين العرب ، وتنقلها ، بشكل دوري ، بين المنتديات ، وإقامة ندوات ، حول أهم الكتب ، والإبداعات ، التي ، ضمتها تلك المعارض .
هـ - نشر الكتب ، والدراسات ، والأبحاث ، وإصدار المطبوعات العلمية ، والأدبية ، المتعلقة ، بحضارة الأمة ، وتاريخها ، وفكرها ، وإعداد الأفلام التلفزيونية ، والسينمائية ، التي تخدم أهداف المنتدى ، عن طريق تأسيس مراكز قومية ، لإنتاج الثقافة العربية ، ونشرها ، وتوزيعها ، حيثما ، كان ، ذلك ممكناً .
و- الترجمة إلى العربية ، والترجمة المعاكسة ، حيثما ، كان ذلك ممكناً ، ضمن خطة مدروسة ، للتعرف ، على الأصيل ، في ، ثقافات الشعوب ، وإيصال الأصيل ، من ثقافتنا ، إلى تلك الشعوب .
مادة (21) – تنظيم رحلات دورية ، ذات طابع ثقافي ، ومعرفي ، بين منتديات المدن ، وفروعها ، وبين ، المنتديات عامة ، تقوم المنتديات المضيفة ، خلالها ، باستضافة المنتديات المرتحلة ، حيثما ، حلتّ ، في الوطن العربي ، ووضع برامج ، للاستفادة القصوى ، من اللقاء ، والحوار بين مختلف المنتديات .
مادة (22)- تنظيم علاقات ، وثيقة ، مع المنتديات الثقافية الأخرى ، عربية ، وعالمية ، بهدف التعرف على خبراتها ، وثقافاتها ، وعقد اتفاقيات تعاون ، وتبادل خبرات ، معها ، لخدمة أهداف المنتدى ، وإقامة أوثق العلاقات ، مع ، منظمات حقوق الإنسان .
الباب الثالث
علاقات المنتدى الخارجية
***
الفصل الأول
في العلاقة مع جامعة الدول العربية
مادة (23)- للمنتدى ، شخصية اعتبارية ، مستقلة ، وللمنتديات ، في المدن المركزية ، وفروعها ، وفي البلدات ، والقرى ، شخصيتها المستقلة ، أيضاً ، ويلتزم المنتدى ، بديمقراطية انتخاب مؤسساته ، ولا يقيم ، مؤسسات إقليمية ، تتناسب مع تقسيم الوطن العربي ، إلى دول فعلية ، إلا في مجال التنسيق بين المنتديات ، وإنما ، يأخذ بالوحدة الإدارية " للمحافظة " ، حيث ، يقام منتدى رئيسي ، في مركز المحافظة ، وتقام فروع ، له ، في المناطق ، التابعة لتلك المحافظة ، ثم ، في القرى ، وفي ، هذا ، يختلف المنتدى ، عن ، مؤسسات جامعة الدول العربية ، التي تتعامل ، مع ، كل دولة عربية ، كوحدة إدارية ، ومع هذا ، فإن المنتدى يسعى ، للتعاون مع المؤسسات الثقافية ، التابعة ، لجامعة الدول العربية ، لتعزيز دور تلك المؤسسات ، بالطاقات الثقافية ، والإبداعات العربية ، وللاستفادة ، من إمكانية تلك المؤسسات ، وتحويلها من مؤسسات شكلية ، إلى مؤسسات فعلية ، وفاعلة ، وذلك عن طريق عقد اتفاقيات تعاون ، لتحقيق الأهداف المشتركة ، في الدفاع عن الثقافة العربية ، ونشرها ، وتعريف العالم ، بها .
مادة (24) – يقوم المنتدى ، من ، خلال منتدياته ، في المغتربات ، خاصة ، بالتنسيق ، والتعاون ، مع المكاتب ، الثقافية ، والإعلامية ، لجامعة الدول العربية ، وكذلك المشاركة في النشاطات التي تنظمها المنتديات التابعة لجامعة الدول العربية ، لتعريف العالم ، بثقافة الأمة ، وحضارتها ، وتنظيم الأنشطة الثقافية ، المختلفة ، من ، معارض ، وأمسيات أدبية ، وشعرية ، ومسرح ، وسينما ، ومعارض مختلفة .
مادة (25) – يتعاون المنتدى ، مع ، مؤسسات جامعة الدول العربية ، في الدفاع عن حقوق الإنسان العربي ، في ، المعرفة ، والثقافة ، وإبداء الرأي ، وحث الحكومات العربية ، على احترام ، هذه الحقوق ، ووضع اتحاد المحامين العرب أمام مسؤولياته ، بهذا الشأن .
الفصل الثاني
في العلاقة مع النقابات والاتحادات المهنية القومية

مادة (26) – يسعى ، المنتدى ، لإقامة ، أوثق العلاقات ، والروابط ، مع النقابات ، والاتحادات المهنية العربية ، ذات ، الطابع القومي .
مادة (27) – يتعاون ، المنتدى ، مع النقابات ، والاتحادات المهنية العربية ، على نشر الثقافة العربية ، والإبداعات العربية ، وتطبيقاتها العملية ، في ، فروع العلوم ، المختلفة .
مادة (28) – يشارك ، المنتدى ، في المؤتمرات القومية ، لتلك النقابات ، والاتحادات المهنية العربية ، ويتقدم ، بأوراق تعاون ، عملية ، للجانها الثقافية .
مادة (29) – يسعى ، المنتدى ، لعقد اتفاقيات دائمة ، مع ، مكاتب النقابات ، والاتحادات المهنية العربية ، للتعاون المشترك ، بما ، يخدم وضع الإبداعات الثقافية العربية ، في صلب تطوير المهن ، والعلوم العربية ، ووضع الخبرات العلمية ، لتلك المهن ، في ، صلب بناء ثقافة عربية متطورة .
مادة (30) – يفتح ، المنتدى ، أبوابه ، لأنشطة أعضاء النقابات ، والاتحادات المهنية العربية ، ويشجعها ، ويعمل ، على إيصالها ، إلى ، أرجاء الوطن العربي .
الفصل الثالث
في العلاقات مع الأحزاب ، والمنظمات ، والحركات ذات الطبيعة السياسية
مادة (31)– ينطلق ، المنتدى ، من منطلقات ثقافية ، ويهدف ، إلى تحقيق غايات ، ثقافية ، وأدبية ، وعلمية ، وأنشطته تستهدف بناء الشخصية العربية ، ثقافياً ، ولا يتدخل ، بانتماءات ، أعضائه ، السياسية ، وعلى هؤلاء الأعضاء ، أن ، لا ينقلوا ، صراعاتهم الحزبية ، والسياسية ، إلى داخل المنتدى ، وإن ، كان ، المنتدى ، مجالاً رحباً ، للتفاعل ، والحوار .. .
مادة (32) – يلتزم أعضاء المنتدى ، بأهدافه ، ونظامه الأساسي ، ويحّظر على الأعضاء استغلال المنتدى ، وأنشطته ، لمصلحة حزبية ضيقة ، فالمنتدى ، للحوار الفكري ، والثقافي ، حصراً . .
مادة (33)– يطمح المنتدى ، أن يكون حلبة مفتوحة ، للحوار البّناء بين كافة التيارات الفكرية ، والثقافية ، والأدبية ، والإبداعية ، وأن يلتزم الجميع ، في حرمه ، حدود الحوار الموضوعي ، حول المسائل المطروحة ، فالمنتدى ، ليس ، لفئة ، وليس ، ظلاً لحزب ، وإن ، كان من حق الجميع ، طرح المعتقدات الفكرية ، والثقافية ، والأدبية ، والإبداعية ، بحرية كاملة .
مادة (34)- عضوية المنتدى ، تنحصر ، بالأعضاء الطبيعيين ، ولا يضم ، في عضويته ، شخصيات اعتبارية ، لجمعيات ، أو أحزاب ، أو منظمات ، لا بشكل علني ، ولا بأسلوب خفي .
الفصل الرابع
في العلاقة مع الدول العربية

مادة (35)- يمارس ، المنتدى ، أنشطته ، في ظل وجود "الدول العربية" ، ويسعى إلى عدم التصادم ، مع ، مؤسساتها ، وأجهزتها .
مادة (36) – تؤسس منتديات المدن ، وفروعها ، في البلدات ، والقرى ، علناً ، ويتم شهرها ، بموجب القوانين ، والأنظمة النافذة ، وتمارس أنشطتها ، وفق الأنظمة ، والقوانين السائدة ، في مقر ، كل ، منها .
مادة (37)– تكيّف ، المنتديات ، وفروعها ، أنظمة ، تأسيسها ، ولوائحها الداخلية ، وعملها ، وأهدافها ، وممارساتها ، مع الظروف المحيطة ، بمقر ، كل ، منها ، فتتوسع في أنشطتها ، حيث تسمح القوانين ، والأنظمة النافذة ، بذلك ، وتضّيق ، من ، هذه النشاطات ، حيث ، يكون ذلك ضرورياً ، لتجنب ، أي صدام ، مع أجهزة الدول العربية ، على ، أن :
1- لا تتناقض أنظمة المنتديات ، في المدن ، والبلدات ، والقرى ، مع النظام الأساسي، للمنتدى المركزي القومي لأنصار الثقافة العربية .
2- لا تتخلى ، تحت أي ظرف ، عن الأسلوب الديمقراطي ، في ، بناء المنتديات
مادة (38)- ينأى ، المنتدى ، ومؤسساته ، عن الصراعات ، والتقلبات ، التي تحصل ، أو يمكن أن تحصل في العلاقة ، بين ، الدول العربية ، ويتمنى ، المنتدى ، على ، الدول ، والحكومات ، والأجهزة ، في ، الوطن العربي ، أن تحترم الهدف الثقافي النبيل ، للمنتدى ، وأن تسمح ، له ، بممارسة ، أنشطته ، بحرية ، وأن ، لا تقحم نفسها ، في أنشطته الثقافية ، وأن ، لا تحاول إقحامه ، في سياساتها .
مادة (39)- يتعاون المنتدى ، مع ، المؤسسات الثقافية ، في الدول العربية ، وخاصة مع المراكز الثقافية الرسمية ، في المدن ، والبلدات العربية ، بما ، يخدم أهدافه ، وأغراضه ، في تحصين الثقافة العربية ، وكذلك ، التعاون ، مع ، الوسائل الإعلامية ، المختلفة ....

الباب الرابع
المؤسسات
***
الفصل الأول
في العضوية
مادة (40)- أعضاء المنتدى ، هم :
أ – الأعضاء المؤسسون ، وهم الأعضاء ، الذين وقعوا على النظام الأساسي ، وعلى الأنظمة التأسيسية ، في ، المدن ، والبلدات ، والقرى ، وقاموا بأداء الالتزامات المترتبة عليهم ، بموجب النظام الأساسي ، واللوائح المعتمدة في المنتدى .
ب – أعضاء منتديات المدن ، والبلدات ، والقرى ، الذين انضموا ، لواحد ، من تلك المنتديات ، وقبلت عضويتهم ، أصولا ، وحيث ، يتم تصنيفهم ، أصولاً ، في جداول عضوية ، تلك ، المنتديات ، على النحو التالي :
1 - أعضا ء مؤازرون ، وهم الأعضاء ، الذين ، انتسبوا ، إلى ، أحد المنتديات ، ولم يمض على انتسابهم ، سنة واحدة ، وقاموا بأداء الالتزامات المترتبة عليهم ، وفقاً ، لنظام المنتدى ، الذي انتسبوا إليه ، وتقيدوا باللوائح الداخلية .
2 - أعضاء ، وهم ، الأعضاء ، الذين مضى على عضويتهم ، في المنتدى ، الذي انتسبوا إليه ، سنة واحدة ، على الأقل ، ونقلوا ، أصولا ، إلى جداول الأعضاء ، من جدول الأعضاء المؤازرين ، وقاموا بأداء الالتزامات المترتبة عليهم ، وفقا لنظام المنتدى ، ولوائحه الداخلية .
ج – أعضاء شرف ، وهم الأعضاء ، الذين ، يقرر مجلس الإدارة القومي ، بناء ، على ، ما يراه ، أو استجابة ، مع مقترحات مجالس إدارة المنتديات ، لمنحهم ، لقب ، عضوية شرف ، لقاء أعمال فكرية ، أو أدبية ، أو إبداعية ، أو خدمات ، جلىّ ، قاموا بها خدمة ، للثقافة العربية .
مادة (41)– يشترط في عضو المنتدى :
أ – أن ، يضع الانتماء ، للأمة العربية ، فوق ، كل انتماء آخر ، وأن يسعى ، بوسائل ، الثقافة ، وإبداعاتها المختلفة ، لتوحيدها ، شعباً ، وأرضاً .
ب- أن ، يكون ، قد اطلع ، على نظام ، المنتدى القومي لأنصار الثقافة العربية ، الأساسي ، ووافق عليه ، والتزم الأسس الفكرية الواردة فيه .
ج – أن ، تكون تصرفاته ، وسلوكيته الخاصة ، منسجمة ، مع النظام العام الأساسي للمنتدى ، وأن تكون سمعته الاجتماعية ، والشخصية ، تسمح ، له ، بأن يحمل على كاهله ، هدفاً نبيلاً .
مادة (42)- تزول العضوية ، عن عضو المنتدى ، في الحالات التالية :
أ – إذا ، انسحب العضو ، من أحد منتديات أنصار الثقافة العربية ، في الوطن العربي ، أو في المهاجر .
ب- إذا ، فقد شرطاً ، من ، شروط العضوية .
ج – إذا ، قرر مجلس إدارة أحد المنتديات ، فصله ، بقرار معلل .
مادة (43) – للعضو المفصول ، من أحد منتديات أنصار الثقافة العربية ، أن يتظلم أمام مجلس الإدارة القومي ، المركزي ، خلال فترة /60/ يوما ، من تاريخ تبلغه قرار الفصل ، وقرارات مجلس الإدارة القومي ، المركزي ، نهائية ، بهذا الشأن .
مادة (44)- تضع المنتديات ، لوائح داخلية ، تحدد ، فيها ، شروط العضوية ، وحدود الحقوق ، والواجبات ، والالتزامات ، وتكون ، في متناول يد الأعضاء ، بشكل دائم ، للاطلاع عليها .
الفصل الثاني
في المنتديات وفروعها
مادة (45) – تؤسس ، منتديات قومية لأنصار الثقافة العربية ، في مراكز المدن الرئيسية ، ويمكن أن يكون لها فروع في الأحياء ضمن الحدود الإدارية ، لتلك المدن ، وكذلك منتديات في البلدات ، والقرى ، يحمل كل منتدى ، منها ، أسم : المنتدى القومي لأنصار الثقافة العربية في مدينة ( ... ) ، أو بلدة ( ... ) ، أو قرية ( ... ) ، وكذلك ، منتديات ، في مدن الاغتراب ، في جميع أنحاء العالم .
مادة (46)- للمنتدى شخصية اعتبارية ، مستقلة ، وله ، نظام خاص ، به ، مستمد من النظام الأساسي للمنتدى القومي ، المركزي لأنصار الثقافة العربية ، يتناسب مع القوانين ، والأنظمة النافذة ، في مقر ، كل ، منتدى ، على حدة ...
مادة (47)– لكل ، منتدى ، جمعية عمومية ، تحمل أسم : الجمعية العمومية للمنتدى القومي لأنصار الثقافة العربية ، في مدينة ، أو .... ( ... ) ، وتتألف الجمعية العمومية من الأعضاء المؤسسين ، والأعضاء في دائرة نشاط المنتدى ، ويحضرها الأعضاء المؤازرين ، كمراقبين.
مادة (48)- اجتماعات الجمعيات العمومية ، للمنتديات ، وفروعها ، سنوية ، وتتم بين ( 1و10) كانون الثاني " يناير " ، من كل عام .
مادة (49) – الجمعية العمومية ، للمنتدى ، أو للفرع ، هي ، الهيئة العليا ، وتتخذ قراراتها بالأغلبية النسبية ، أو الأغلبية المطلقة ، أو أغلبية الثلثين ، وفق أحكام نظام ، كل منتدى ، على حدة .
مادة (50) – الجمعيات العمومية ، للمنتديات ، وفروعها ، تناقش جداول الأعمال ، التي تضعها مجالس الإدارة ، وتقر :
1- نظام المنتدى ، أو تعديله ، ويكون خاضعا ، لتصديق ، مجلس الإدارة القومي ، المركزي لأنصار الثقافة العربية ، خلال /60/يوما .
2- تصديق ميزانية المنتدى .
3- أقرار خطط المنتدى ، ومشاريعه .
4- انتخاب أعضاء مجالس الإدارة .
5- أقرار التقرير المرفوع إلى ، الجمعية العمومية القومية للمنتدى المركزي .
6- تصديق مساهمة المنتدى ، المادية ، في ميزانية المنتدى القومي ، أو حاجة المنتدى للمساعدة المادية ، من المنتدى القومي المركزي .
مادة (51)- تضع ، الجمعية العمومية ، للمنتدى ، نظام داخلي لإدارة اجتماعاتها ، ودعوتها للاجتماع ، في دورات عادية ، أو استثنائية ، وحقوق أعضائها ، وواجباتهم ، وحدود التزاماتهم ، وحقوقهم .
مادة (52) – الجمعية العمومية ، للمنتدى ن مؤسسة ديمقراطية ، تخضع ، فيها ، الأقلية ، لرأي الأغلبية . وتبادر ، قبل غيرها ، لتنفيذ القرارات ، التي ، تم إقرارها ، بطريقة ديمقراطية ، مشروعة ، تعبيرا ، عن الإحساس النبيل ، بالمسؤولية .
مادة (53)- يرسل مجلس الإدارة القومي ، المركزي ، مندوبين لحضور اجتماعات الجمعيات العمومية للمنتديات ، وفروعها .
مادة (54) – للمنتديات ، مجالس إدارة ، ويتألف مجلس إدارة ، كل ، منتدى من خمسة أعضاء ، يتم انتخابهم ديمقراطيا ، من ، قبل الجمعية العمومية ، للمنتدى ، في ، دورتها العادية السنوية ، ويمكن زيادة عدد أعضاء مجلس الإدارة إلى /7/ أعضاء بقرار من الجمعية العمومية للمنتدى .
مادة (55 ) - لفروع المنتديات ، مجالس إدارة ، يتألف مجلس إدارة كل منتدى ، منها ، من ثلاثة أعضاء ، يتم انتخابهم ديمقراطيا ، من قبل الجمعية العمومية ، للفرع في دورته السنوية العادية .
مادة (56 )- تلتزم مجالس إدارة المنتديات ، والفروع ، بلوائح تنظيمية ، لطريقة أداء مهامها ، وحدود هذه المهام ، وأسلوب أداء الأنشطة المختلفة ، يتم إقرارها ، من قبل الجمعيات العمومية ، لتلك المنتديات ، أو لفروعها ، وتخضع ، لتصديقها ، من مجلس الإدارة القومي ، للمنتدى المركزي .
مادة (57) – لمجالس الإدارة ، أن تشكل لجان ، لفروع الثقافة المختلفة :
أ – لجنة الشعر .
ب- لجنة المسرح .
ج- لجنة العلوم الإنسانية .
د – لجنة القانون والحريات العامة .
هـ - لجنة التاريخ .
و – لجنة الجغرافيا ... الخ ..
على ، أن تكون عضوية هذه اللجان ، مفتوحة لأعضاء المنتدى ، وتتخذ قراراتها ديمقراطيا ، ويتم ، اختيار مقرريها ، ديمقراطيا ، أيضا .
مادة (58)- مجالس إدارة المنتديات ، وفروعها ، مسئولة ، أمام جمعياتها العمومية ، وأمام الجمعية العمومية القومية ، للمنتدى القومي ، المركزي ، وأمام مجلس الإدارة القومي ، المركزي .
مادة (59) – ترفع مجالس إدارة المنتديات ، لمجلس الإدارة القومي ، المركزي ، بين 15 و 20 من كانون الثاني " يناير " كل عام ، محاضر اجتماعات جمعياتها العمومية ، وأسماء أعضاء مجالس الإدارة ، وجداول العضوية ، تتضمن تصنيف أعضاء المنتدى ، وذلك ، لرفع ، ذلك كله إلى اجتماع الجمعية العمومية القومية التالي للمنتدى المركزي القومي لأنصار الثقافة العربية .
الفصل الثالث
في المؤسسات القومية للمنتدى
مادة (60) – للمنتدى القومي لأنصار الثقافة العربية ، شخصية اعتبارية قومية مستقلة . ومؤسسات قومية ، تقوم بمهام ، تحددها اللوائح التنظيمية ، التي ، يتم إقرارها ديمقراطيا ، من قبل تلك المؤسسات .
مادة (61)– الجمعية العمومية القومية ، هي ، الهيئة العليا للمنتدى القومي ، وللمنتديات التابعة ، له ، في مختلف ، مدن ، وبلدات ، وقرى ، الوطن العربي ، ولها ، حق التشريع ، والتنظيم ، والإلغاء ، والاعتراض ، على القرارات ، والممارسات التي تصدرها مجالس إدارة المنتديات ، وفروعها ، وجمعياتها العمومية ، في الوطن العربي .
مادة (62) – تتألف ، الجمعية العمومية القومية ، من أعضاء مجالس إدارة المنتديات ، وفروعها ، في الوطن العربي ، والمهجر .
مادة (63)- تعقد ، الجمعية العمومية القومية ، دورة سنوية ، في 22 شباط " فبراير " ، من كل عام . ويمكن دعوتها إلى اجتماعات ، غير عادية ، استثنائية ، كلما ، كان ، ذلك ضرورياً .
مادة (64) – تقرّ ، الجمعية العمومية القومية ، لائحة تنظيمية ، تحدد مهامها ، وطريقة ممارستها ، لأعمالها ، وعلاقتها ، بمؤسسات المنتدى القومي ، القومية ، والمنتديات ، وفروعها ، وقراراتها قطعية ، لا تقبل التعديل ، إلا ، من قبلها .
مادة (65) – يمكن ، لعشر ، أعضاء الجمعية العمومية القومية ، أن يطلبوا إلى مجلس الإدارة القومي ، دعوة الجمعية العمومية القومية ، للانعقاد ، على ، أن يحددوا في الطلب ، الغرض ، من تلك الدعوة ، فإذا ، لم ، يستجيب المجلس ، لهذا الطلب ، خلال /15/ يوماً ، جاز ، لهم ، توجيه الدعوة مباشرة ، إلى أعضاء الجمعية العمومية القومية ، لاجتماع ، يحددون ، مكانه ، وموعده .
مادة (66 )- يجوز ، لكل ، عضو في الجمعية العمومية ، أن ينيب ، عنه ، كتابة ، عضواً آخر ، في الجمعية المذكورة ، يمثله ، في اجتماع الجمعية العمومية القومية ، ولا يجوز ، للعضو ، أن ، يكون نائباً ، عن أكثر من عضو واحد ، ولا يجوز ، إنابة غير الأعضاء ، في الجمعية المذكورة .
مادة (67) - يرأس الجمعية العمومية ، رئيس منتخب من الجمعية ، ويرأسها ، أكبر أعضاء الجمعية ، سناً ، في الجلسات الانتخابية .
مادة (68) – يعتبر اجتماع الجمعية القومية ، قانونيا ، إذا ، بلغ عدد الأعضاء الحاضرين ، نصف مجموع الأعضاء المدعوين ، وإذا ، لم يتوفر النصاب ، تدعى الجمعية العمومية القومية ، لاجتماع ثان ، بعد (30) يوماً ، على الأقل ، من تاريخ الاجتماع الأول ، ويعتبر الاجتماع الثاني قانونياً ، مهما ، بلغ عدد الحاضرين .
مادة (69)- لا يجوز للجمعية العمومية القومية ، أن تبحث إلا في الأمور المدرجة في جدول أعمالها ، إلا ، إذا تقدم ، عشر ، أعضائها باقتراح إضافة ، بند ، من خارج جدول الأعمال .
مادة (70) – للجمعية العمومية القومية ، في دوراتها الطارئة ، أن تسحب الثقة ، بقرار معلل ، من أعضاء مجلس الإدارة القومي ، أو من بعضهم ، وتنتخب ، على الفور ، مجلس إدارة قومي جديد ، أو بديل ، أو بدائل عن العضو ، أو الأعضاء ، الذين سحبت الثقة ، منهم .
مادة (71) – للجمعية العمومية القومية ، أن تبحث ، في كل ماله علاقة بأنشطة المنتدى القومي ، والمنتديات التابعة ، له ، وفروعها ، وتبحث على وجه الخصوص في :
أ – تقرير مجلس الإدارة القومي .
ب- جدول الأعمال .
ج – الوضع المالي للمنتدى ، وإقرار الموازنة .
د – تعيين مراقب حسابات .
هـ - انتخاب أعضاء مجلس إدارة قومي جديد ، في ، كل من الاجتماعات الدورية السنوية للجمعية ، .
و – العلاقة الخارجية للمنتدى ـ ومواجهة العوامل المعوقة ، وتعزيز العوامل المساندة .
مادة (72) – تتخذ قرارات الجمعية العمومية ، بالأكثرية النسبية ، للأعضاء الحاضرين ، والممثلين ، وتصدر قرارات الجمعية القومية ، بالأغلبية المطلقة ، للأعضاء ، أو بأغلبية الثلثين ، وذلك ، وفق اللائحة التنظيمية ، التي تقرها ، الجمعية العمومية القومية ، فهناك قرارات تتخذ بالأغلبية المطلقة ، وقرارات إستراتيجية تحتاج إلى أغلبية الثلثين .
مادة (73) – تدون قرارات الجمعية العمومية القومية ، وتوصياتها ، والمناقشات ، التي دارت داخلها ، في سجل محاضر الاجتماعات ، ويوقع ، عليها ، كل ، من الرئيس ، وأمين السر ، والمقررين ، ويذكر في محضر الاجتماع أسماء أعضاء الجمعية العمومية وأسماء الأعضاء الحاضرين ، والممثلين ، كما يذكر ، أسم الرئيس ، وأمين السر ، والمقررين ، وعدد الأصوات التي حازت عليها القرارات ، والتحفظات ، إن وجدت .
مادة (74)- يتم إعداد المحضر ، المشار إليه ، في المادة السابقة ، في كراس ، يوزع على المنتديات ، ليتم وضعه ، بتصرف أعضاء المنتديات ، للاطلاع عليه ، ورفع مقترحاتهم ، وملاحظاتهم حوله .
مادة (75) – مجلس الإدارة القومي ، للمنتدى ، يتم انتخابه ، من قبل الجمعية العمومية القومية ، في دورتها العادية ........ كل عام ، ومدة العضوية ، فيه ، سنة واحدة ، ويمكن انتخاب العضو لدورة ثانية على الأكثر .
مادة (76) – مجلس الإدارة القومي ، مسئول ، عن إدارة المنتدى القومي ، المركزي ، والتنسيق بين المنتديات ، وبعضها ، البعض ، وبين ، المنتديات ، وفروعها . ويقوم ، بمهمة ، التخطيط المركزي للمنتدى القومي ، وهو مسئول ، أمام ، الجمعية العمومية القومية .
مادة (77) – يتكون مجلس الإدارة القومي ، من عشرة أعضاء ، ويرأسه ، من نال ، على أكثر الأصوات ، في الجمعية العمومية القومية ، ويتم ، توزيع المهام ، على الأعضاء ، في الجلسة الأولى ، التي يعقدها المجلس ، بعد انتخابه .
مادة (78) – مجلس الإدارة القومي ، يمثل المنتدى ، والمنتديات التابعة ، له ، في الوطن العربي ، والمهاجر ، أمام الجهات ، والمؤسسات الأخرى ، وهو مخوّل ، بعقد الاتفاقيات ، والقيام بالأنشطة ، التي ، من شأنها أن تخدم أغراض المنتدى .
مادة (79) – يقوم مجلس الإدارة القومي بأعداد لائحة تنظيمية ، تحدد سلطات أعضائه ، وحقوقهم ، وواجباتهم ، وحدود صلاحيتهم ، ومهماتهم ، والقوانين ، والأنظمة التي تحكم أنشطتهم ، وصلاحية ، دعوة الجمعية العمومية القومية للاجتماع ، في الأحوال الطارئة ، ويجب ، أن يتم إقرار ، تلك اللائحة التنظيمية ، من قبل الجمعية العمومية القومية ، للمنتدى .
مادة (80) – مجالس إدارة المنتديات ، وفروعها ، مسئولة أمام مجلس الإدارة القومي ، ويصدر مجلس الإدارة القومي ، لائحة تنظيمية ، تحكم هذه العلاقة ، وتحدد المسؤوليات ، ويجب أن يتم إقرار ، تلك اللائحة ، من قبل الجمعية العمومية القومية ، للمنتدى .
مادة (81)- إذا ، شغر ، مكان أحد أعضاء مجلس الإدارة القومي ، فلهذا المجلس ، أن يعين من بين الأعضاء الحائزين على أكثر الأصوات ، بعد الأعضاء المنتخبين ، في آخر اجتماع للجمعية العمومية القومية ، من يشغل المكان الشاغر ، بصورة مؤقتة ، ريثما يتم انعقاد الجمعية العمومية القومية ، في ، دورتها التالية .
مادة (82)- إذا ، شغر ، أكثر من ثلث أعضاء مجلس الإدارة القومي ، لأي سبب ، من ، الأسباب ، على الأعضاء الباقين ، وجوبا ، دعوة الجمعية العمومية القومية ، لدورة طارئة ، يتم فيها انتخاب مجلس إدارة قومي ، جديد .
مادة (83) – يقوم مجلس الإدارة القومي ، بالإشراف على المنتديات ، وفروعها ، وبكل ، ما من شأنه تحقيق أهدافه ، وعلى الأخص :
1- وضع خطط قصيرة الأمد ، وأخرى ، طويلة الأمد ، لتحقيق أغراض المنتدى
2- يتلقى تقارير ، مجالس إدارة المنتديات ، وفروعها ، ويقوم بإعداد التقرير السنوي ، لعرضه ، على الجمعية العمومية القومية .
3- إعداد مشاريع اللوائح التنظيمية ، والتعديلات المقترحة ، على أنظمة المنتدى ، ويعرضها ، على الجمعية العمومية القومية .
4- يحدد ، مكان انعقاد الجمعية العمومية القومية ، في 22 شباط " فبراير " ، من كل عام ، ويعد جداول الأعضاء ، المدعوين ، ويوجه إليهم الدعوات ، في الوقت المناسب .
5- وضع مشروع ميزانية المنتدى القومي ، ومشروع اللائحة المتعلقة ، بطريقة الصرف ، وتعيين مراجع الحسابات ، وتدقيقها .
6- منح أعضاء المنتدى ، بطاقة عضوية ، موحدة .
7- إبرام الاتفاقيات ، ووضع البرامج المركزية ، للأنشطة الثقافية ـ المختلفة .
8- التفتيش على المنتديات ـ وفروعها ـ ووضع تقييم نقدي سنوي ـ على الأقل ـ يشمل أنشطتها ـ ويتم توجيهها ـ لتلافي القصور .
9- تصديق جداول العضوية ـ في المنتديات ـ وفروعها ، خلال الشهر الثاني عشر ، من كل عام ، والاحتفاظ ، بنسخة ، من هذه الجداول ، في مجلس إدارة المنتدى القومي .
مادة (84) – رئيس مجلس الإدارة القومي ، هو آمر الصرف ، إلى جانب أمين السر ، ومحاسب الإدارة ، في المنتدى ، ويمثل المنتدى ، ومجلس الإدارة القومي ، ويتحدث باسمه .
مادة (85 ) – تتألف إيرادات المنتدى ، من :
1- بند ، في الميزانيات العامة للمنتديات ، وفروعها ، تخصصه سنوياً ، لمجلس الإدارة القومي .
2- نسبة من رسم الانتساب للمنتديات ، وفروعها ، يتم تحويلها سنويا إلى ميزانية مجلس الإدارة القومي .
3- نسبة ، من رسم اشتراكات الأعضاء ، في المنتديات ، وفروعها ، يتم تحويلها سنويا ، إلى مجلس الإدارة القومي .
4- التبرعات ، والهبات .
5- الإعانات .
6- الوصايا ، والأوقاف .
7- مردود ، الرحلات ، والمؤسسات الثقافية ، وكافة النشاطات الاستثمارية ، التي قد يقيمها المنتدى .
8- لمجلس الإدارة القومي ـ أن يجري مناقلات ـ بين ميزانيات الأندية ، وبعضها البعض ، وبين الأندية ، وفروعها ، لتحقيق ، مبدأ التضامن بين المنتديات .
9- لمجلس الإدارة القومي ، أن يساعد بعض المنتديات ، من ميزانيته ، وله ، أن يطلب المساعدة ، من بعض مجالس إدارة منتدياته ، حسب حاجتها ، أو حاجته ، وبعد النظر في توفر الإمكانيات ، لذلك .
مادة (86)- تبدأ السنة المالية للمنتدى القومي في 22 شباط " فبراير " من كل عام وتنتهي في 21 منه من العام التالي .
الباب الخامس
مرحلة التأسيس
الفصل الأول
في الأسباب الموجبة
مادة (87) – لما ، كانت الظروف السائدة ، الآن ، في الوطن العربي لا تسمح ، بالتقاء عدد كبير من المثقفين العرب ، والمهتمين ، بالنهوض ، بثقافة الأمة ، وحضارتها .
وحيث ، أن الذين تنادوا إلى هذا اللقاء ، يدركون ، أن المهمة عظيمة ، وأن ، الأمر جلل .
وحيث ، أنهم ، يدركون ، أن ليس من حقهم وحدهم ، تأسيس منتدى ، تلك مهماته ، ووضع النظم ، والقوانين ، التي تحكمه .
وحيث ، أنهم ، يتفقون مع الرأي القائل ، بأن المهمة ، تهيب بكل عربي ، ليأخذ دوره ، في الدفاع عن ثقافة الأمة ، وحضارتها .
وحيث ، أن قناعة راسخة ، تولدت لديهم ، بضرورة التفاعل ، والحوار ، وضرورة ، أن يشارك ، في التأسيس ، كل ، من يعتقد ، أن النداء يقصده ، وموجه إليه .
وحيث ، أن ، الظروف الموضوعية ، والذاتية ، التي تعيشها ، أمتنا ، لا تحتمل المزيد ، من الحساسيات الشخصية . مثل ، لماذا دعي فلان ، ولماذا لم يدع فلان ، ولما ، لم يستشر ... ؟ !
ولأسباب أخرى ، لا مجال ، للاستفاضة فيها ، فقد اتفق الرأي ، على أن تمتد فترة تأسيس المنتدى القومي لأنصار الثقافة العربية ، لمدة عام كامل .
مادة (88) – تمتد المرحلة التأسيسية ، للمنتدى القومي لأنصار الثقافة العربية ، من 15 / كانون الثاني " يناير " عام 1990 وتنتهي في 15 منه ، عام 1991 . (تحديد مواعيد جديدة) .
مادة (89) – لكل ، عربي ، بالمعنى الحضاري الواسع ، بدون أي تمييز عرقي ، أو ديني ، أو طائفي ، أو مذهبي ، أو إقليمي ، أو مناطقي ، خلال مرحلة التأسيس ، أن ينضم إلى هيئة المؤسسين ، وله ، أن يقترح تعديل مادة ، أو أكثر من النظام الأساسي ، وله ، إن شاء ذلك ، أن يقترح نظام أساسي ، بديل ، للمنتدى ، على ، أن يناقش ، ذلك كله ، في اجتماع هيئة المؤسسين ، الذي سينعقد ، في نهاية مرحلة التأسيس ، وعلى ، أن يلتزم ، بقواعد العملية الديمقراطية ، فتلتزم الأقلية ، برأي الأغلبية ، وتكون سباقة ، لتنفيذ ما تم إقراره ، ليكون ، هذا المنتدى ، بداية النهاية ، لمرحلة الفردية ، والانشطار ، وانشطار ، المنشطر .
الفصل الثاني
في التأسيس
مادة (90) – ينشط المؤسسون ، خلال فترة التأسيس ، باتجاه ، نشر هذا النظام الأساسي ، والإعلان عنه ، في الصحف ، والمجلات العربية ، وفي وسائل الإعلام المختلفة ، من إذاعة ، وتلفزيون ، لتوصيل ، هذا النداء ، في الاتجاهات كافة ، ويستخدمون لتحقيق ذلك ، علاقاتهم الشخصية ، ومكانتهم الثقافية ، ويتم ذلك ، بالمجان ، وعلى سبيل التبرع ، حيث كان ذلك ممكناً ، وبإعلانات ، مدفوعة الثمن ، إذا توفرت الإمكانيات ، لذلك .
مادة (91) – يباشر المؤسسون ، اتصالهم ، بمعارفهم على الصعيد القومي ، لتعريفهم ، بالمنتدى ، وأهدافه ، ودعوتهم ، للمساهمة ، في تأسيسه ، عن طريق الرسائل الشخصية ، والزيارات ، ويباشرون نشر الدراسات ، والدعوات في وسائل الإعلام ، للقيام ، بهذا العمل الثقافي النبيل ، وضرورته .
مادة (92)– يسعى المؤسسون ، في مواطن إقامتهم ، على الفور ، بالإمكانيات المتاحة ، وبمن حضر ، إلى تشكيل هيئات مؤسسين ، للمنتديات ، يقيمونها ، في الأحياء ، والمدن ، والبلدات ، والقرى ، حيث ، كان ذلك ممكنا ، بين المحيط ، والخليج ، ويباشرون فوراً ، بإعداد أنظمة تأسيسية ، لها ، وفق القوانين ، والأنظمة النافذة ، في مواقعهم المختلفة ، ويشهرون تلك المنتديات ، رسمياً ، وتبدأ ، بممارسة أنشطتها الثقافية ، حيثما كان ذلك ، ممكناً .
مادة (93) – يتم اتصال الراغبين ، بالانضمام إلى هيئة المؤسسين ، للمنتدى القومي لأنصار الثقافة العربية ، بالوسائل الممكنة ، والمتاحة ، ويقيد المتصل ، عضواً ، في جدول هيئة المؤسسين ، اعتباراً ، من تاريخ وصول طلبه ، إلى الهيئة ، على أن يتم هذا الاتصال ، ضمن فترة التأسيس المحددة .
مادة (94) – يسعى المؤسسون ، بكل الوسائل المتاحة ، للتعريف ، بالمنتدى ، وأهدافه ، ومراميه ، والقيام ، بكل ما من شأنه ، تحقيق أهدافه ، وبناء مؤسساته ، على كافة الأصعدة .
الفصل الثالث
في مؤسسات التأسيس
مادة (95) – يؤسس ، المؤسسون منتديات قومية لأنصار الثقافة العربية ، في مواقعهم ، خلال فترة التأسيس ، ويقومون ، بوضع أنظمتها التأسيسية ، وينتخبون مؤسساتها ، ويعدون لوائحها الداخلية ، وينشطون في الدعوة للمنتدى ، وأهدافه . حيث ، كان ذلك ممكناً ، ويغنون ، الحوار بمقترحاتهم ، خلال فترة التأسيس .
مادة (96) – يختار المؤسسون من بين صفوفهم ( منسق عام ) يمارس خلال فترة التأسيس ، المهام المحددة التالية :
1- يقوم ، بالتنسيق ، والتعارف ، بين المؤسسين ، وبين الأنشطة ، التي يقومون ، بها .
2- يقوم ، بالنشر ، والإعلام ، والإعلان ، عن المنتدى ، ويفوض ، بالتوقيع ، عن هيئة المؤسسين ، خلال فترة التأسيس .
3- يفوض ، بمهمة ، آمر الصرف ، خلال فترة التأسيس ، على أن يقدم تقريراً مفصلا ،عن ميزانية المنتدى ( إيراداتها ، ونفقاتها ) ، خلال فترة التأسيس ، إلى الجمعية العمومية القومية التأسيسية ..
4- للمنسق العام ، أن يستعين ، بمحاسب واحد . وإداري واحد ، إذا كان ذلك ضروريا ، وممكنا .
5- يتلقى المقترحات من أعضاء هيئة المؤسسين ، ويتشاور معهم ، في القضايا الهامة المتعلقة ، بتأسيس المنتدى .
مادة (97) – يتلقى المنسق العام ، من المؤسسين ، الذين أسسوا منتديات ، في مواقعهم ، جداول أعضاء تلك المنتديات ، وأسماء أعضاء مجالس إدارتها ، وأنظمتها الأساسية ، وتقاريرها إلى هيئة المؤسسين القومية .
مادة (98) – يتلقى ، ( المنسق العام ) طلبات الانضمام ، إلى هيئة المؤسسين القومية ، على أن تتضمن :
1- صورة البطاقة الشخصية ، لطالب الانضمام .
2- المؤلفات ، أو الأعمال الإبداعية ، أو المساهمة الممكنة ، في أنشطة المنتدى .
3- المهنة .
4- إن طالب الانضمام ، قد اطلع على النظام الأساسي ، للمنتدى القومي لأنصار الثقافة العربية ، وقرر الانتساب ، لهيئة المؤسسين القومية ، وان رأيه في النظام الأساسي للمنتدى ( ... ) ، ويقترح بتعديل المادة ( ... ) ، إلى ( ... ) ، من النظام الأساسي ، أو إضافة ( ... ) ، أو حذف ( .... ) ، أو يقترح النظام الأساسي البديل التالي : ( .... ) .
5- مقترحات
6- مكان الإقامة
7- العنوان البريدي – رقم الهاتف – تلكس .
8- إمكانية المساعدة ، في نشر ، وإعلان النظام الأساسي ، للمنتدى ، أو الاتصال ، ببعض الأصدقاء ، لهذا الغرض .
9- أنواع المساهمة الممكنة ، خلال فترة التأسيس ، وإمكانية تأسيس منتدى ، في مكان الإقامة ، والعقبات ، ووسائل التغلب عليها .
10 – إنه ، يتبرع خلال فترة التأسيس ، بـ ( ... ) ، وأنه ، سيسدده على الشكل التالي ( ... ) ويمكن أن يكون التبرع ، أو جزء منه ، على أي شكل من أشكال ، نشر إعلانات ، عن المنتدى أو ، تحمل نفقات السفر ، من أجل تحقيق أهداف المنتدى ، أو المساهمة في نشاطاته .
الاسم والتوقيع .
مادة (99) – يغلق باب الانتساب إلى هيئة المؤسسين في : 15 كانون الثاني/ يناير/ عام 1991 . ( يترك تحديد المواعيد الجديدة للمؤسسين)
مادة (100) – يقوم ( المنسق العام ) ، بإعداد جدول نهائي ، بأعضاء هيئة المؤسسين القومية ، وتتألف من :
أ‌- الأعضاء المؤسسين ، والذين انضموا إليهم ، خلال فترة التأسيس .
ب‌- أعضاء مجالس إدارة المنتديات ، وفروعها ، التي ، تم تأسيسها خلال فترة التأسيس ، إن وجدت .
مادة (101) – يقوم ، بنشر ، الجدول النهائي ، لأعضاء هيئة المؤسسين القومية ، خلال مدة أقصاها /31/ كانون الثاني " يناير " 1991 . في صحف أربع مدن عربية ، على الأقل ، هي : القاهرة ، تونس ، الكويت ، بيروت . ويتضمن الجدول دعوة الأعضاء ، لحضور اجتماع هيئة المؤسسين القومية التأسيسي ، في 22 شباط " فبراير " عام 1991 ويحدد مكان هذا الاجتماع . ( مواعيد جديدة )
مادة (102) – يقوم المنسق العام ، بإعداد تقرير عام ، عن مرحلة التأسيس ، والصعوبات ، ومصادرها ، والدروس المستفادة ، وميزانية المنتدى ، ويتم توزيعه ، على أعضاء هيئة المؤسسين القومية قبل انعقادها ، بثلاثين يوما على الأقل .
مادة (103) - يقوم المنسق العام بإعداد تقرير عن مقترحات الأعضاء المنضمين ، وملاحظاتهم ومقترحاتهم ، حول النظام الأساسي ، للمنتدى القومي ، ويتم توزيعه على هيئة المؤسسين القومية قبل انعقادها ، في المواعيد المحددة في المادة السابقة .
مادة (104) – تجتمع هيئة المؤسسين القومية ، في 22 شباط " فبراير " 1991 في المكان المحدد ، برئاسة ، أكبر الأعضاء سناً ، ويتم انتخاب وكيلين ، له .
مادة (105) – تستمع هيئة المؤسسين القومية ، إلى تقارير ( المنسق العام ) عن مرحلة التأسيس ، ويحق للأعضاء ، الاستيضاح ، عن كل ما جرى ، في تلك المرحلة .
مادة (106) – تقرّ الهيئة العامة القومية ،لائحة تنظيم عملها وإدارة مناقشاتها ، وتشكيل لجانها .
مادة (107) – تناقش الهيئة ، بكامل أعضائها ، النظام الأساسي ، للمنتدى ، والمقترحات المقدمة من الأعضاء ، إضافة ، أو تعديلا ، أو حذفاً ، وتقوم ، بإقراره ، مادة ، مادة ، بأغلبية الثلثين .
مادة (108) – يقدم المنسق العام ، استقالته ، لهيئة المؤسسين القومية ، فور الانتهاء ، من مناقشته مرحلة التأسيس ، وتقاريرها .
مادة (109) – تقوم هيئة المؤسسين القومية ، بانتخاب مجلس إدارة قومي من عشرة أعضاء ، يتولى المهام ، المنصوص ، عنها ، في النظام الأساسي ، الذي تم إقراره .
مادة (110) – تعلن هيئة المؤسسين ، اختتام أعمالها ، ويمكن لمجلس الإدارة القومي ، دعوتها إلى اجتماع طاريء ، وفق الشروط الواردة في هذا النظام ، على أن تعقد الجمعية العمومية القومية اجتماعها الدوري الأول ، في 22 شباط " فبراير " 1992 . ( مواعيد جديدة )
مادة (111) – تفتتح هيئة المؤسسين ، سجلا ذهبيا ، للمطبوعات ، ووسائل النشر ، والإذاعة ، و التلفزيون ، التي ساهمت ، بأي شكل من الأشكال ، في تأسيس ، هذا المن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arabithakafa.alamountada.com
 
المنتدى القومي لأنصار الثقافة العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثقافة العربية :: تأسيس منتدى الثقافة العربية :: ميثاق منتدى الثقافة العربية-
انتقل الى: